التخطي إلى المحتوى
الكثير منا لا يعرف ما هي أنظمة التشغيل وبالأخص المبتدئين فى مجال الإنترنت، فيعتبر نظام التشغيل نظام برمجي كمتصفحات الإنترنت كفايرفوكس وجوجل كروم، بالإضافة إلى أي برامج تشمل تحرير وتعديل الصور والنصوص، وبالإضافة إلى برامج الميديا، والكثير من البرامج التي نعرفها جميعاً، ومن المستحيل أن تقوم بأي عمل على الإنترنت بدون أنظمة التشغيل لأنه يعتبر فاصل بين المستخدم ومكونات الحاسب الآلي.

أنظمة التشغيل وأقسامها

ننشر لكم من خلال موقع تقنيات أقسام أنظمة التشغيل حيث تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

  1. القسم الأول وهو أنظمة كثيرة المهام والاستخدام.
  2. القسم الثاني وهو نظام أحادي المهام والاستخدام.
  • القسم الأول وهو الذي يسمح بتنفيذ القيام بعملية واحدة أو أكثر من عملية وذلك فى وقت واحد، كما يتيح لأي مستخدم من خلال الحاسوب استخدام أي برنامج أو تطبيق فى نفس الوقت ذاته.
  • القسم الثاني وهو الذي يسمح بالقيام بعملية واحدة فقط ولا يسمع بأكثر من ذلك كما لا يسمح للمستخدم بالقيام باستخدام أكثر من تطبيق أو برنامج متواجد على الحاسب الألي.

وظائف أنظمة التشغيل

المعروف تماماً أن أنظمة التشغيل تساعد المستخدم فى الكثير من الأمور والمهام التي يحتاجها أثناء تواجده على الحاسوب، ولكن التعامل معها ليس كالتعامل مع لغة البشر ولكن التعامل معها بلغة برمجية خاصة، حيث يمكنك من خلاله التعامل بعمليات الإخراج والإدخال وذلك من خلال كارت الصوت أو كارت الشاشة أو الماوس أو الكيبورد، كما يعمل نظام التشغيل على إصلاح الكثير من الأخطاء التي تواجهك أثناء استخدامك الحاسوب الشخصي.

أنواع أنظمة التشغيل

لا شك أن مجال الإنترنت أصبح كبيراً وهناك تحديثات يومية تتواجد معنا على مر الأيام والعصور، فهناك الكثير من أنواع أنظمة التشغيل ننشرها لكم الآن من خلال النقاط التالية:

  • نظام التشغيل DOS.
  • نظام التشغيل لينكس LINUX.
  • نظام تشغيل ويندوز WINDOS.
  • نظام تشغيل MAC OS X.
  • نظام تشغيل Haiku.
  • نظام تشغيل كروم.
  • نظام تشغيل MENUET.
  • نظام تشغيل eComStation.
  • نظام تشغيل TAILS.

ونقوم الآن بشرح وظائف ومهام أنظمة التشغيل من خلال النقاط التالية:

  1. أولاً: نظام التشغيل DOS: والذي عرف تحت مسمي Disk Operating System، والذي يعتبر واحداً من أهم نظم التشغيل بل وأقدمها تاريخاً، والذي يعمل ويساعد على تشغيل جميع برامج الأجهزة وعرف هذا النظام قديماً بإسم IBM، ولكن قام بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت بتغير اسم النظام بعد تطويره إلى اسم MS-DOS، حيث يمكنك من خلال هذا النظام بعد تحديثه أن تقوم بإعطاء أي أوامر نصية بصفة مباشرة، ولكن هذا النظام هو نظام أحادي المهام والوظائف وهو أحد الأنظمة التي يعتمد عليها رئيس شركة مايكروسوفت.
  2. ثانياً: نظام التشغيل لينكس LINUX، نظام تشغيل لينكس هو من أشهر الأنظمة التي يستخدمها الكثير حول العالم حيث يعتبر أمان وحماية لجهازك بالإضافة إلى أنه يمكنك التعديل عليه لأنه نظام مفتوح ومجاني للجميع حيث يستخدمه الكثير من المهندسين عن طريق التعديل عليه فى أي وقت يريدون، ولأنه يتميز بحماية الحاسوب والشبكات.
  3. ثالثاً: نظام تشغيل ويندوز WINDOS، التابع للشركة الكبيرة المعروفة وهو شركة مايكروسوفت العالمية، وأنشئ هذا النظام فى عام 1985، وكان معروف بواجهة رسومية عن طريق كتابة أي أوامر من خلال أنظمة الدوس DOS، وبعد ذلك قامت شركة مايكروسوفت عام 1995 بإطلاق وإصدار نسخة جديدة وكانت هي البداية والتي عرفت تحت مسمي Windows 98، وتعددت الإصدارات حتى يومنا هذا بدايةً من Windows 2000، وWindows  2003، وWindows 2007، وWindows 2008، وWindows  Vista وأخيراً نسخة ويندوز Windows 10، فهذا النظام أسهل نظام لجميع المستخدمين حيث يمكنك اختيار أي ويندوز يمكنك التعامل معه بكل سهولة.
  4. نظام تشغيل MAC OS X، هذا النظام خصص لجهاز أبل ماكنتوش ويعتبر نظام مدفوع وليس مجاني.
  5. نظام تشغيل Haiku، هذا النظام يعتبر شبيه تماماً بنظام لينكس حيث يتميز بواجهة بسيطة وسهلة التعامل بالإضافة إلى كونه سريع جداً وتم إصدارة عام 2001.
  6. نظام تشغيل كروم، ولكن هذا النظام خصص لأجهزة ChromeBooks، ولكن هناك من يتعامل به على أجهزة الحاسوب المختلفة.
  7. نظام تشغيل MENUET، هذا النظام واحد من أصغر الأنظمة التي تستخدم مساحة على القرص الصلب والتي بلغت مساحتها حوالي 1.44 ميغا بايت.
  8. نظام تشغيل eComStation، هذا النظام أيضاً تابع لشركة مايكروسوفت بالشراكة مع شركة IBM، ولكن شركة IBM هى من استحوذت عليه وأصبحت المالك الوحيد له، ولكنه نظام مدفوع وغير مجاني.
  9. نظام تشغيل TAILS، هذا النظام يعمل على متصفح خاص يسمي Tor، ويتميز هذا النظام بالحماية وتشفير أي خصوصية بجهازك ويحافظ على سرية معلوماتك أثناء تجولك على الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.