التخطي إلى المحتوى

الكثير منا لا يعرف ما هو مشروع هايبرلوب Hyperloop، هو نظام يعمل على النقل السريع عن طريق كبسولات وأنابيب من أجل نقل الركاب أو البضائع وذلك في سرعة 760 ميل في الساعة فقط، وسرعة القطار في حين المقارنة بينهم تبلغ 150 ميل في الساعة، وهذا يعني أن السفر بين الرياض ومكة أو بين أسوان والقاهرة لم تستغرق أزيد من ساعة فقط، فهي وسيلة مواصلات جيدة، قام باختراعها ريفي ماسك Elon Musk وهو رجل أعمال مشهور يطلق عليه الملياردير وهو من اخترع خدمة نقل الأموال عن طريف الباي بال بالإنترنت، وبذلك من الممكن أن هذا الاختراع يؤدي إلى حدوث ثورة كبيرة في عالم النقل والمواصلات بعد تفوقها على أي وسيلة مواصلات حالية.

مشروع هايبرلوب Hyperloop
مشروع هايبرلوب Hyperloop

مشروع هايبرلوب Hyperloop وكيف يعمل

مشروع هايبرلوب Hyperloop،هو مشروع يتكون من كبسولات مضغوطة داخل أنفاق تكون مفرغة من الهواء، عن طريق دمج أنابيب يكون ضغطها منخفض وبشرط أن تكون خالية من أي هواء بداخلها لكي يتم الربط بين محطتين ومن داخل الأنابيب يوجد كبسولات ركاب على وسادات هوائية تندفع بسرعة كبيرة جداً وبها حقل مغناطيسي يساعدها على عدم الاحتكاك بجدران الأنابيب حيث يستمد الحقل المغناطيسي هذا قوته من الطاقة الشمسية، كما يمكنكم معرفة معلومات بالفيديو عن تقنية شبكة li-fi.

والجدير بالذكر أن ريفي ماسك Elon Musk لم يكن متفرغاً لهذا المشروع فطلب من بعض الشركات الدخول في منافسات من اجل العمل على أجزاء معينة كتصميم الكبسولات وأنظمة الدفع وأنظمة التحرك، وأنظمة الأمان، وننشر لكم من خلال موقع تقنيات أهم مميزات مشروع هايبرلوب Hyperloop من خلال النقاط التالية:

  1. سرعة هايبرلوب Hyperloop 1300 كيلو متر بالساعة الواحدة، ويعتبر أسرع من الطائرة بمقدار مرة ونصف.
  2. لا يوجد به حوادث إطلاقاً، لأن تصميماته تمنعه من الحوادث.
  3. يمكنك الذهاب من لوس أنجلوس إلى سان فرانسيسكو في نصف ساعة حيث تبلغ المسافة بينهما 615 كيلو متر، مقارنة بالمواصلات الطبيعية التي تستغرق 6 ساعات بالإضافة إلى استغراقها ساعة بالطائرة فهذا يؤكد بانه أسرع من الطائرة.
  4. ليسبه تلوث للبيئة ويستخدم بالطاقة الشمسية.
  5. عند استخدام Hyperloop تحس براحة أفضل من المواصلات العادية.
  6. تكلفة بنائه رخيصة جداً، حيث لا تكلفك عشر تكلفة بناء القطارات، وعلى سبيل المثال تكلفة القطارات 68 مليار دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تكلفة مشروع هايبرلوب Hyperloop تقدر بنما يقرب من 6 مليارات دولار أمريكي فقط.
  7. مشروع هايبرلوب من أهم مميزاته لن يتأثر بأي من الأحوال الجوية أو الطقس السيئ، حيث أن كل كبسولة أمنة من رياح أو ضباب أو جليد أو مطر، وهذه لسلامة الركاب على عكس وسائل النقل الأخري.
  8. تقنية مفتوحة المصدر حيث تتيح لجميع الشركات إضافة أي معلومات جديدة من اجل التطوير.
  9. في حال عمل صيانة له يستهلك أرخص الأسعار بالمقارنة بأسعار صيانة المواصلات الأخري.
  10. يتميز بمنافسات كبيرة بين دول العالم مثل الهند وسلوفاكيا واستراليا والإمارات، حيث تتسابق كل هذه الدول حول تنفيذه هذا المشروع ولكن الأقرب حالياً الإمارات وروسيا.
  11. من المتوقع أن يتم تشغيله في أي من الدول الأقرب لتنفيذه في عام 2020.
learn about hyperloop project
learn about hyperloop project

كيف أتت فكرة مشروع هايبرلوب للعالم لإيلون ريفي ماسك Elon Musk؟

أتت هذه الفكرة أثناء ذهابه إلى احدي المؤتمرات ولكن وهو في طريقة للمؤتمر تأخر ما يقرب إلى ساعة وكان السبب الرئيسي هو بطء المواصلات، ومنذ هذه اللحظة وهو قرر أن يتفادى تلك المشكلة وقرر إنتاج نظام جديد يشبه الصواريخ الأرضية للتنقل حول دول العالم بسرعة فائقة.

وتستطيع الكبسولة الواحدة حمل 20 راكباً، حيث يمكن إطلاق كبسولة واحدة في 30 ثانية بالخط الواحد دون أن تصطدم أي كبسولة بأخري، وهناك مسافات أمنة بين كل كبسولة وأخري تقدر بخمسة أميال.

ومن خلال هذا الفيديو يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر عن هذا المشروع العملاق من خلال هذا الرابط: شاهد بالفيديو معلومات أكثر عن مشروع هايبرلوب Hyperloop، أو يمكنكم مشاهدة الفيديو مباشرةً من خلال صفحتنا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.