التخطي إلى المحتوى

لا شك أن جميع مستخدمين Wi-Fi، لا يعرفون أي معلومات عن شبكة Li-Fi الحديثة والي ستغزو الأسواق قريباً، حيث تعمل تلك التكنولوجيا اللاسلكية عن طريق نقل بعض البيانات بسرعة فائقة عن طريق استخدام الضوء المرئي، وبالفعل تم اختيار هذه الشبكة الحديثة وتم إجراء اختبار لها في بعض البيئات الصناعية خارج المختبر، وقد قام بعض العلماء الذين قاموا بهذه التجربة، بتقديم تقارير هامة حول هذه التجربة، أهمها انهم قد تمكنوا من نقل البيانات بسرعة فائقة استغرقت 1 جيجا بايت فى الثانية الواحدة، حيث تتيمز لاي فاي عن واي فاي بسرعة فائقة حسب التقرير المقدم من العلماء.

تعتبر لاي فاي مصطلح للعمل عن طريق الإضاءة أو اعتمادها على الضوء فقط، أي نقل أي بيانات عبر الضوء، فاعتمادها على الضوء المرئي من أجل نقل البيانات بسرعة، وأول من ابتكرها هو هارلد هاس أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة باسكتلندا، وقد صنفت كأفضل الابتكارات وفقاً لمجلة تايم الأمريكية، فيمكنك من خلال هذه التقنية الاستغناء الكامل عن التوصيلات أو الكابلات الكهربائية أو الأسلاك، ولن تحتاج لأبراج أو محطات.

تعرف على تقنية Li-Fi بديل Wi-Fi

ننشر لكم الآن مميزات تقنية لاي فاي Li-Fi الحديثة من خلال النقاط التالية:

  1. يتم نقل الإنترنت بسرعة فائقة عن طريق الضوء وذلك بدلاً من موجات الراديو.
  2. سرعة تقنية لاي فاي Li-Fi أكبر بكثير من سرعة تقنية wi-fi بما يقرب إلى مائة مرة.
  3. متوسط سرعة تقنية لاي فاي Li-Fi 10 جيجا بايت فى الثانية الواحدة حسب ما توصل إليه العلماء، على عكس سرعة تقنية wi-fi والتي وصلت إلى 100 ميجا فى الثانية الواحدة فهناك اختلاف وفرق شاسع وكبير.
  4. كما أن سرعة تقنية لاي فاي Li-Fi وصلت إلى 225 جيجا بالثانية الواحدة في بريطانيا حيث توصل لها باحثون آخرون، وأكدوا بانهم يستطيعون تحميل اكثر من 15 فيلم بحجم جيجا ونصف في الثانية الواحدة.
  5. الميزة الخامسة وهي أن تقنية لاي فاي Li-Fi لا تحتاج إلى راوتر router.
  6. من خلال الضوء يمكنك الدخول على الإنترنت بكل سهولة، سواء كنت في المنزل أو الشارع أو أي مكان متصل بالضوء ستتمكن من الدخول على الإنترنت.
  7. من خلال تقنية لاي فاي Li-Fi لن يستطع أحد اختراقك بسبب الضوء على عكس موجات الراديو.
  8. يمكنك من خلال تقنية لاي فاي Li-Fi اتصالك بجميع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة بصفة عامة عن طريق الضوء.

عيوب تقنيةـ Li-Fi

  • أول عيب وأخطرهم أن الحزم الضوئية لا تستطيع اختراق الحائط وبالتالي لم تصل لك السرعة كاملةً إلا بحدود معينة.
  • ثاني عيب في هذه التقنية وهو أنها أكثر قابلية لفقد أجزاء كبيرة من تلك البيانات لتأثرها بالعوامل الخارجية.

ننشر لكم هذا الفيديو عن هذه التقنية الحديثة لكي تعرفون كل شئ عنها بالتفصيل:

يمكنكم معرفة معلومات أكثر عن تقنية LI-FI من خلال هذا الفيديو :

التعليقات